ليتك تهجر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

أهم الأسئلة حول ضريبة القيمة المضافة - الجزء الثالث

اذهب الى الأسفل

أهم الأسئلة حول ضريبة القيمة المضافة - الجزء الثالث Empty أهم الأسئلة حول ضريبة القيمة المضافة - الجزء الثالث

مُساهمة من طرف هيام فواز السبت يونيو 27, 2020 11:20 am

ضريبة القيمة المضافة


يعتبر التعريف الرسمي لضريبة القيمة المضافة، أنها تلك الضريبة غير المباشرة التي تخضع لها كافة الخدمات والسلع التي تقوم المنشأة بتداولها سواء بالشراء أو البيع، وقد تم العمل بتلك الضريبة في حوالي 160 دولة من دول العالم، خاصة وأن تلك الضريبة قد أصبحت مصدر أساسي من مصادر الدخل الذي يعمل على تعزيز الميزانية في تلك الدول، و قد تم تطبيق نظام ضريبة القيمة المضافة رسميا في المملكة العربية السعودية بتاريخ 1 يناير 2018 م .


أهم الأسئلة حول ضريبة القيمة المضافة - الجزء الثالث


وفي مقالنا التالي نستكمل معكم ما بدأناه في مقال حول " أهم الأسئلة حول ضريبة القيمة المضافة -الجزء الأول و الجزء الثاني " ومتابعة أهم الأسئلة التي تدور حول ضريبة القيمة المضافة ، ونتمنى أن نقدم لكم مزيد من الفائدة .
* ما المقصود بحالة المراجعة ؟


يقصد بحالة المراجعة هنا : هي طلب إعادة النظر في القرار التي اتخذته الهيئة العامة للزكاة والدخل ، ويمكن للمكلف التقدم لطلب المراجعة في هذه الحالات ، وهي:
• عمليات التقييم
• إعادة التقييم
• خصومات ضريبة المدخلات
• عمليات التسجيل
• إلغاء التسجيل في ضريبة القيمة المضافة
• مجموعات ضريبة القيمة المضافة
• المبالغ المستردة
• القرارات المتعلقة بالغرامات.

* ما هو الموعد الذي يتم فيه التقدم بطلب المراجعة ؟


يمكن للمكلف التقدم بطلب المراجعة في غضون 30 يوما من القرار الذي صدر من قبل الهيئة العامة للزكاة والدخل.
* كيفية التقدم بطلب المراجعة ؟


من خلال الخطوات التالية :
• الدخول على الحساب على بوابة الهيئة .
• خدمات المكلفين الموجودة داخل صفحة الضرائب غير المباشرة .
• تقديم طلب مراجعة خاص بضريبة القيمة المضافة.

* هل يعتبر تقديم الضمان إلزاميا ؟


تطلب الضمانات طبقا للسبب الذي تقدم له المراجعة. فمثلا الطلبات المتعلقة بإعادة التقييم والعقوبات يطلب لها دفع مبلغ تأمين.
* ما هي قيمة مبلغ الضمان المطلوب لعملية المراجعة ؟


يعتمد مبلغ الضمان الذي يتم إيداعه على المبالغ المدفوعة المتعلقة بالقرارات الأصلية والمبلغ قيد المراجعة.

* كيف يتم إيداع الضمان ؟


في عملية السداد يوجد أكثر من خيار يمكن استخدامه ، وهو :
• سداد قيمة الضمان عن طريق بوابة سداد .
• عن طريق الضمان البنكي.

* أين يتم إيداع الضمان البنكي ؟


يتم إرسال الضمان البنكي الى المركز الرئيسي للهيئة العامة للزكاة والدخل.
* ماذا يحدث في حالة عدم تقديم الضمان البنكي للمراجعة ؟


في حالة عدم تقديم الضمان البنكي ، سوف يتم على الفور إلغاء طلب المراجعة ولن تتم معالجته .
* بعد قيامي بتسديد الضمان البنكي ، من المسئول عن تقديم البيان التفسيري للمراجعة ؟


بعد تسديد الضمان البنكي، تقوم إدارة المراجعة الداخلية بالهيئة العامة للزكاة والدخل بتحليل صلاحية الطلب الخاص بالمكلف والتحقق منه، مع العلم بأن إدارة المراجعة الداخلية هي إدارة مستقلة الكيان وسوف تقوم بتحليل الحالة بموضوعية.
* ماذا يمكن القيام به ، في حالة تمت المراجعة و لم أتقبل قرار إدارة المراجعة الداخلية ؟


في حال عدم قبول قرار إدارة المراجعة الداخلية ، يمكن للمكلف تقديم طلب استئناف أمام اللجان القضائية لتسوية المخالفات والمنازعات الضريبية.


انتهى الجزء الثالث....

تابعونا في الجزء الرابع ومزيد من الأسئلة الشائعة التي ترد حول ضريبة القيمة المضافة من خلال معهد ترايدنت التعليمي

هيام فواز

المساهمات : 12
تاريخ التسجيل : 18/06/2020

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى