ليتك تهجر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

كيف تميز زيت الزيتون الأصلي عن المغشوش

اذهب الى الأسفل

كيف تميز زيت الزيتون الأصلي عن المغشوش Empty كيف تميز زيت الزيتون الأصلي عن المغشوش

مُساهمة من طرف كريمة افندم الخميس يناير 27, 2022 6:24 pm


إذا بحثنا عن زيت الزيتون فنجد أنواع كثيرة ولكن نحن نعتقد أنه زيت أخضر مستخرج من الزيتون ، وهو معروف في دول البحر الأبيض المتوسط ​​ويستخدم في العديد من الأطباق الإيطالية واليونانية والإسبانية والشرقية لكن في الواقع، عالم زيت الزيتون أوسع مما تعتقد وأكثر تعقيدًا مما تعتقد و فيه الأصلي والمغشوش، وباهظ الثمن ورخيص، هناك ما يصلح للاستخدام في السلطة ونوع آخر يصلح للطبخ على نار خفيفة وإلا يحترق ويصبح ضاراً.
زيت الزيتون عالم في حد ذاته، الجودة العالية يجب أن تخضع لاختبارات عديدة ويجب الحصول على شهادة من معمل زيت الزيتون الدولي في مدريد.
كيف تميز زيت الزيتون الأصلي عن المغشوش ؟
● يدل ترسب الشوائب الزيتية في القاع ببطء وسرعة على أنها أصلية، بينما يشير الترسيب السريع إلى أن الزيت ليس أصليًا.
● قوام زيت الزيتون الأصلي أكثر لزوجة بشكل ملحوظ مقارنة بأي نوع آخر من الزيوت.
● وضع كمية من الزيت في الثلاجة لمدة لا تقل عن ساعتين، إذا تغير لونها إلى أبيض نقي وتجمد تمامًا وأصبح متماسكًا، فهذا يعني أنه زيت أصلي وعالي الجودة ، إن وجد لونه أصفر وتحول لسائل وغير مجمدة، وهذا يعني أنها ليست أصلية.
● تحقق من حموضة الزيت عن طريق تذوقه، فإذا كانت الحموضة عالية فهذا يعني أن الزيت غير أصلي ونوعية رديئة.
● تعرض قنينة الزيت للضوء المباشر، إذا كان لون الزيت أحم، يكون من النوع الجيد، أما إذا أصبح لونه أخضر أو ​​أصفر فهو زيت مغشوش.
كيف تختار نوع زيت الزيتون الجيد؟
حدد سبب شرائك زيت الزيتون، إذا كان لتحضير السلطة يمكنك شراء زيت الزيتون البكر الممتاز، ويمكنك شراء عبوة منه وتخصيصها فقط لتحضير السلطة، وإذا كنت تريد زيت زيتون للطبخ يجب اختيار النوع الثالث وهو زيت الزيتون العادي واذا كنت تريد زيت الزيتون للتنظيف مثل تلميع الأثاث وصنع الصابون استخدم زيت الزيتون تفل الزيتون.
اختر زيت الزيتون المعبأ في زجاج داكن اللون، لأنه يحمي الزيت من الأكسدة التي يمكن أن تفسد الزيت.
عندما يقوم المزارعون بجمع الزيتون، تكون ثمار الزيتون من عدة أنواع، وبعض ثمار الزيتون خضراء، والبعض الآخر أسود، والباقي يختلف في اللون بين اللونين حسب درجة نضج الثمرة، وأغلب عمليات التزييف هي خلط بعض الزيوت النباتية بزيت الزيتون ولا يمكن تمييزها بسهولة.
ما هي فوائد زيت الزيتون ؟
ينصح خبراء التغذية بإدراج زيت الزيتون في نظامنا الغذائي اليومي، كما انهم  يوصون بتناوله على معدة فارغة للتأكد من الاستفادة من فوائده الذهبية، والتي تشمل:

علاج القولون
يحسن زيت الزيتون عملية الهضم وحركة القولون ويمنع الإمساك.
مفيد للبشرة
زيت الزيتون مفيد جدًا للبشرة والأظافر، حيث ينعم الشعر ويصلحه ويرطبه.
يطهر الكبد
يلعب الكبد دورًا مهمًا وحيويًا، حيث إنه مسؤول عن تطهير جميع أعضاء الجسم الداخلية لذلك من المهم تطهير الكبد نفسه من السموم ويمكن القيام بذلك عن طريق زيت الزيتون، كما يمكن خلط ملعقتين كبيرتين من زيت الزيتون مع عصير ليمونة وتناولها كوصفة لتطهير الكبد من السموم.
يخفض الوزن
يحتوي زيت الزيتون على كمية كبيرة من الأحماض الدهنية التي تعتبر من أفضل أنواع الدهون من حيث الفوائد.
يقوي مناعة الجسم
تلعب الأحماض الأمينية دورًا مهمًا في تقوية مناعة الجسم ، وبالتالي زيادة قدرة الجسم على مقاومة الأمراض.
يحمي القلب
من أفضل الطرق لزيادة الكولسترول المفيد في الجسم تناول زيت الزيتون، والذي له فوائد لا حصر لها للقلب والأوعية الدموية كما أن زيت الزيتون يخفض نسبة الكوليسترول الضار.
يقلل الالتهابات
يشتهر زيت الزيتون بفوائده المضادة للالتهابات وقد أظهرت الدراسات أن تناول حوالي 3 إلى 4 ملاعق كبيرة من زيت الزيتون يعطي نفس تأثير الإيبوبروفين.
كيفية تخزين زيت الزيتون
ابحث عن زيت الزيتون الذي يأتي في زجاجة خضراء داكنة أو أي مادة أخرى تحميه من الضوء، والتي يمكن شراءه من متجر زيت الزيتون
حيث يمكن للحرارة والضوء إتلاف الزيت من خلال الأكسدة، مما يؤدي إلى تغيير المركبات الكيميائية المفيدة ، فإنه يجب تخزين الزيت في الخزانة في درجة حرارة الغرفة أو في الثلاجة، كما يمكن تخزين زجاجة من الزيت لمدة عام تقريبًا، وفقًا لزيت الزيتون ستيلووتر بعد هذا الوقت، تبدأ فوائده الصحية، مثل مستويات فيتامين هـ والفينول، في الانخفاض بشكل كبير.
أنواع مختلفة من زيت الزيتون
زيت الزيتون البكر الممتاز:
يعتبر أفضل وأغلى أنواع زيت الزيتون، ويتم إنتاجه من العصر الأول لزيت الزيتون، حيث تقل حموضته عن 1٪، وكلما انخفضت حموضته زادت جودة الزيت. يعتبر هذا النوع من أفضل أنواع زيت الزيتون، كما أنه يحتوي على نسبة عالية من العناصر الغذائية، والأحماض الدهنية الأساسية وفيتامين هـ، ومذاقه جيد، لذا يمكن استخدامه في تحضير جميع أنواع الأطعمة، ولكن احرص على عدم استخدامه في درجات حرارة عالية كما في القلي لأن درجات الحرارة مرتفعة تفقد الزيتون. الزيت بفوائده الصحية.
زيت الزيتون البكر:
يحضر بنفس طريقة زيت الزيتون البكر الممتاز ولكنه يختلف عنه في حموضته العالية مما يجعله أقل في جودة من النوع السابق  ويكون أيضًا سعرة أقل من زيت الزيتون البكر الممتاز.
زيت الزيتون (العادي):
يأتي في المرتبة الثالثة من حيث الجودة بعد النوعين السابقين، وبالتالي فهو أقل تكلفة، كما أن ينتج هذا النوع عن طريق تكرير الزيتون وتعريضه للحرارة مما يؤثر على طعمه ورائحته وفوائده الصحية، ويمكن لبعض الشركات المصنعة استخدام كميات من الزيت البكر لجعله أكثر قبولاً، ويمكن استخدام هذا النوع من زيت الزيتون في الطبخ لأنه يحافظ على درجات حرارة عالية.
زيت تفل زيتون:
يعتبر هذا النوع من زيت الزيتون من أسوأ أنواع زيت الزيتون، لذا فإن سعره يصل إلى نصف سعر الأنواع السابقة.






كريمة افندم
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى