ليتك تهجر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الداخلية تفرض غرامات على التجمع المنزلي والمناسبات وتجمع العمال و غيرهم

اذهب الى الأسفل

الداخلية تفرض غرامات على التجمع المنزلي والمناسبات وتجمع العمال و غيرهم Empty الداخلية تفرض غرامات على التجمع المنزلي والمناسبات وتجمع العمال و غيرهم

مُساهمة من طرف زهرة عامر السبت يونيو 27, 2020 11:26 am

فيروس كورونا المستجد


في إطار مكافحة المملكة لفيروس كورونا المستجد، أصدرت اليوم وزارة الداخلية، بيان رسمي إلحاقاً بما تم الإعلان عنه في تاريخ 12 رمضان 1441هـ حول العقوبات التي تقع على مخالفي أي من الإجراءات الوقائية المتخذة في مواجهة فيروس كورونا المستجدن حيث تم اعتماد لائحة من أجل الحد من التجمّعات التي تساعد بشكل كبير على زيادة تفشي وباء فيروس كورونا المستجد، والتي ننقل لكم نصوصها من خلال المقال التالي.

الداخلية تفرض غرامات على التجمع المنزلي والمناسبات وتجمع العمال و غيرهم 4SBQ8Z-23687584-1
الداخلية تفرض غرامات على التجمع المنزلي والمناسبات وتجمع العمال و غيرهم


أوضح البيان أن اللائحة كان الهدف الأساسي منها هو المساعدة على فرض التباعد الاجتماعي ومنع التجمعات والعمل على تنظيم التجمعات البشرية والتي تعتبر سبباً مباشراً في تفشي فيروس كورونا المستجد، والحد منها حتى يتم منع تفشي الفيروس وفقد السيطرة عليه .

كما كشف عن المقصود بكلمة "التجمعات"،وهي تعني: تجمع أكثر من أسرة واحدة، أو أي تجمع أكثر من (5) أشخاص فأكثر في حيز واحد أو محدد ولا يربطهم علاقة سكنية واحدة، وهي كما يلي :
1. التجمعات العائلية: (أي تجمع داخل المنازل أو الاستراحات أو المزارع لأكثر من أسرة).
2. التجمعات غير العائلية: (أي تجمع داخل المنازل، أو الاستراحات أو المزارع أو المخيمات أو الشاليهات أو المناطق المفتوحة لأهل الحي الواحد أو غيره، ونحوها).
3. التجمعات في المناسبات الاجتماعية: (مناسبات الأفراح، والعزاء، والحفلات، والندوات، والصالونات، ونحوها).
4. التجمعات العمّالية: (أي تجمع من فئة العمال داخل المنازل أو المباني التي تحت الإنشاء، أو الاستراحات والمزارع ونحوها، خلاف مساكنهم).
5. التجمعات في المحلات التجارية المصرح لها: (أي تجمع للمتسوقين أو العاملين داخل أو خارج المحل التجاري بما يتجاوز الأعداد المنصوص عليها في الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية).

وأضاف البيان بأنه سيكون هناك وحدات امنية خاصة من أجل متابعة التجمعات بجميع صورها وأشكالها وأماكن حدوثها سواء داخل الأحياء أو المدن أو خارجها، إضافة إلى وجود جهات مشرفة على جميع منشآت القطاع الخاص، وسوف تطبق العقوبة على كل من حضر التجمع أو دعا إليه أو تسبب فيه.

وقد ألزم البيان جميع الأفراد والكيانات من القطاعين العام والخاص، ضرورة التقيد والالتزام بكافة التعليمات المعتمدة المختصة باشتراطات السلامة الصحيّة وقواعد التباعد الاجتماعي ومنع التجمعات بجميع صورها وأشكالها وأماكن حدوثها، و إلا سيتم ايقاع العقوبة و هي كالتالي :
• التجمع العائلي داخل المنازل أو الاستراحات أو المزارع لأكثر من أسرة، ولا يربطهم علاقة سكنية واحدة، العقوبة (10.000) ريال.
• التجمع غير العائلي داخل المنازل، أو الاستراحات أو المزارع أو المخيمات أو الشاليهات أو المناطق المفتوحة لأهل الحي الواحد أو غيره، ونحوها، العقوبة (15.000) ريال.
• التجمع في مناسبات الأفراح، والعزاء، والحفلات، والندوات، والصالونات، ونحوها، العقوبة (30.000) ريال.
• التجمع من فئة العمال داخل المنازل أو المباني التي تحت الإنشاء، أو الاستراحات أو المزارع ونحوها، خلاف مساكنهم، العقوبة (50.000) ريال.
• التجمع للمتسوقين أو العاملين داخل أو خارج المحل التجاري بما يتجاوز الأعداد المنصوص عليها في الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية، العقوبة (5000) ريال عن كل شخص زاد على الأعداد المنصوص عليها بما لا يزيد على (100.000) ريال.

العقوبات في حالة تكرار أي من المخالفات


وفي تكرار أي من المخالفات المشار إليها ، سوف يتم مضاعفة العقوبة الموقعة في المرة الأولى مع إغلاق منشآت القطاع الخاص لمدة (3) أشهر، مع إحالة المسؤول للنيابة العامـة.

كما كشف البيان أن حضور أي من التجمعات محل المخالفة،سيكون عقوبتها (5000) ريال، وأن في حالة تكرارها (للمرة الأولى) سيضاعف المبلغ إلى (10.000) ريال، وفي حال تكرارها (للمرة الثانية) سيتم إحالة المخالف للنيابة العامة.


جدير بالذكر ان البيان قد طالب كل من يَعلم عن أي تجمع مخالف لأحكام هذه اللائحة، ضرورة المسارعة بإبلاغ الجهة المختصة عن مكان حدوث المخالفة، من خلال الرقم المجاني (999) في جميع مناطق المملكة باستثناء منطقة مكة المكرمة، حيث يكون الإبلاغ على الرقم (911).

اقرأ أيضا :




زهرة عامر

المساهمات : 45
تاريخ التسجيل : 18/06/2020

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى