ليتك تهجر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

أسباب إيقاف بدل غلاء المعيشة ومضاعفة ضريبة القيمة المضافة وموعد التنفيذ

إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع

اذهب الى الأسفل

أسباب إيقاف بدل غلاء المعيشة ومضاعفة ضريبة القيمة المضافة وموعد التنفيذ Empty أسباب إيقاف بدل غلاء المعيشة ومضاعفة ضريبة القيمة المضافة وموعد التنفيذ

مُساهمة من طرف زياد منصور السبت يونيو 27, 2020 11:17 am

إيقاف بدل غلاء المعيشة


في الوقت الذي يترقب فيه المواطن السعودي، الموعد المقرر لصرف المكرمة الملكية جاء القرار بإيقاف بدل غلاء المعيشة، ومضاعفة ضريبة القيمة المضافة وهو الأمر الذي تسبب في تساؤلات المواطنين، وهو ما دفع " محمد الجدعان" وزير المالية ووزير الاقتصاد والتخطيط المكلّف للكشف عن أهمية الإجراءات والخطوات التي تعمل عليها المملكة من أجل حماية الاقتصاد، حتى يتم تجاوز الأزمة التي نتجت عن تفشي جائحة كورونا في مختلف أنحاء العالم،وتداعيات تلك الأزمة سواء المالية والاقتصادية من أجل الخروج منها بأقل الأضرار الممكنة.

أسباب إيقاف بدل غلاء المعيشة ومضاعفة ضريبة القيمة المضافة وموعد التنفيذ C1MgOI-23688702-1
المالية تكشف أسباب إيقاف بدل غلاء المعيشة ومضاعفة ضريبة القيمة المضافة


وأضاف الجدعان أن جميع الإجراءات التي تعمل عليها المملكة حاليا، تأتي استكمالاً للقرارات التي تم اتخاذها من قبل بهدف الحد من نتائج الآثار السلبية لتلك الأزمة من جمي الجوانب، مثل: الصحية والاجتماعية والاقتصادية وغيرها، مؤكدا على أن الحكومة مستمرة في مسيرتها باتخاذ جميع القرارات الضرورية والهامة من أجل حماية كلا من :المواطنين والمقيمين والاقتصاد في فترة مبكرة حتى يتم الحد من زيادة الأزمة و تضخم تبعاتها.

وقد أشار الجدعان إلى أن الأزمة العالمية التي نتجت عن انتشار الجائحة، قد تسببت في حدوث ثلاث صدمات متلاحقة لاقتصاد المملكة بشكل خاص، أي من تلك الصدمات كان كفيلا بإحداث تغيير في أداء المالية واستقرارها وذلك في حالة إذا لم تتدخل الحكومة بعمل إجراءات عاجلة من أجل استيعاب هذه الصدمات.

وكشف الجدعان عن تلك الصدمات الثلاثة التي أثرت على المالية ، قائلا:
• أولى الصدمات : والتي تمثلت في الإجراءات الاحترازية التي اتخذتها الدول كانت هي أولى الصدمات حيث تسببت في انخفاض غير مسبوق في طلب النفط وهو ما أثّر سلباً على أسعاره وبالتالي نتج انخفاض حاد في إيرادات المملكة النفطية .
• أما ثاني الصدمات فقد تمثلت في الإجراءات الوقائية التي عملت عليها المملكة من أجل الحفاظ على أرواح كلا من مواطنيها والمقيمين على أرضها على حد سواء ، اضافة الى منع انتشار الجائحة ، وهو ما تسبب في توقف الكثير من الأنشطة الاقتصادية والذي انعكس سلباً على إيرادات المملكة الغير النفطية .
• أما ثالث الصدمات فقد تمثلت في حجم الاحتياجات الطارئة والغير مخطط لها ، ومنها على سبيل المثال : تدخل الحكومة بزيادة اعتمادات قطاع الصحة من أجل دعم القدرة الوقائية والعلاجية لكافة الخدمات الصحية في قطاع الصحة .

وأكمل الجدعان حديثه بأن الصدمات قد تسببت في انخفاض الإيرادات الحكومية، والضغط على المالية العامة بحيث أصبح يصعب التعامل معها دون أن يكون هناك ضرر سواء في الاقتصاد الكلي للمملكة سواء على المدى المتوسط أو المدى الطويل، وبالتالي يجب أن يكون هناك المزيد من الخفض في النفقات.

والنتيجة هي أنه تقرر إيقاف بدل غلاء المعيشة وذلك بداية من شهر (يونيو 2020 )، اضافة الى رفع نسبة ضريبة القيمة المضافة والتي كانت تقدر بــ (5%) لتصبح (15%) وذلك بداية من شهر (يوليو 2020 ).

وفي النهاية أكد الجدعان بأن العالم بأكمله يشهد أزمة لا مثيل لها خلال التاريخ الحديث، ويجب أن يتم العمل معها بكامل اليقظة والقدرة على اتخاذ القرارات الصحيحة في الأوقات المناسبة اضافة الى سرعة الاستجابة مع ضرورة التكيف مع تلك الظروف بما يعل على تحقيق المصلحة العامة وحماية كلا من المواطنين والمقيمين والعمل على توفير كافة الاحتياجات الأساسية والخدمات الطبية الضرورية،بما فيه مصلحة الوطن والمواطنين.

اقرأ أيضا :
على مائدة رمضان..تحذير من هذه الأطعمة التي تسبب أمراض خطيرة
لهذا السبب يمنع تناول الأطعمة المدرة للبول في السحور
تعرف على أنواع من الطعام نالت شهرة واسعة بعد انتشار كورونا
سحور من ترايدنت يمنع عنك العطش في نهار رمضان

زياد منصور

المساهمات : 1186
تاريخ التسجيل : 18/06/2020

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع
 
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى